توطئة
إلى الإخوة الدفاتريين والأخوات الدفاتريات خاصة العاملين بالأقسام.
بحكم عملي بسائر المستويات الابتدائية لاحظت أن جل المتعلمين المتعثرين في مادة اللغة العربية غير متمكنين من أقسام الكلمة ’
اسم فعل حرف
وانطلاقا من هذا ارتأيت أن أقدم درسا كنموذج خاص بتلامذة المستويين
والرابع والتركيز عليه خلال أسابيع الدعم. الثالث
النص
حل العيد وكان حسان قد بلغ التاسعة من عمره فاصطحبه جده إلى محل للألعاب لشراء هدية يحبها
بقي حسان نصف ساعة ينتقل في محل الألعاب من زاوية إلى أخرى
أخيرا قرر فاختار ما كان يتمنى الحصول عليه علبة كبيرة من المكعبات
والأشكال الهندسية يعمر بها بيوتا وعمارات على ذوقه.
قراءة نموذجية وفردية مخللة بالشرح والفهم
استخراج الجمل عن طريق أسئلة
حل العيد
اصطحبه الجد
إلى محل للألعاب
لشراء هدية يحبها .
س * هذه الكلمات هل هي من نوع واحد أم مختلفة؟
ج كلمات مختلفة.
س *ماهى أنواع هذه الكلمات؟
ج أجوبة مختلفة.
تعريف 1: الكلمة لفظ يدل على معنى مفرد وهى ثلاثة أقسام :
اسم, فعل,حرف.
س*مماذا تتكون إذن هذه الجمل؟
ج: تتكون هذه الجمل من أسماء وأفعال وحروف.
تعريف 2: الاسم كل لفظ يسمى به :إنسان أو حيوان أو نبات اوجماد.
نعمل جميعا على استخراج الأسماء الواردة في الجمل
تعريف 3 :الفعل كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن خاص
أو بتعريف مبسط:الفعل كل لفظ نجد في معناه نوعا من الحركة
نعمل جميعا على استخراج مجموعة الأفعال
س *مانوع الكلمات الباقية؟
ج:بقيت مجموعة الحروف
تعريف 4:الحرف كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.
لابد من الإشارةالى الحروف المتصلة بالأفعال
تطبيقات شفوية: استخراج أسماء وأفعال وحروف من النص السابق.
تطبيقات كتابية:عين مجموعة الأسماء والأفعال والحروف من الجمل الآتية:
عادل يركض في الملعب
غرد العصفور على الغصن التفاح فاكهة لذيذة
سيارة أبي كبيرة تمدد خليل على فراشه
أخيرا إخواني أخواتي أرجو من الله أن أوفق في نموذجي هذا كما أرجو منه أن يعيننا و يوفقنا جميعا لتأدية ما فيه الخير و الصلاح لفائدة ناشئتنا.
اذا كنت أخي وأختي تود الاستمرار في مجموعة دروس الدعم هذه إليك بعض العناوين الأخرى.
الجملة المفيدة.
-الجمة الفعلية و الاسمية.
-عناصر الجملة الفعلية و الاسمية.
إلى الإخوة الدفاتريين والأخوات الدفاتريات خاصة العاملين بالأقسام.
بحكم عملي بسائر المستويات الابتدائية لاحظت أن جل المتعلمين المتعثرين في مادة اللغة العربية غير متمكنين من أقسام الكلمة ’
اسم فعل حرف
وانطلاقا من هذا ارتأيت أن أقدم درسا كنموذج خاص بتلامذة المستويين
والرابع والتركيز عليه خلال أسابيع الدعم. الثالث
النص
حل العيد وكان حسان قد بلغ التاسعة من عمره فاصطحبه جده إلى محل للألعاب لشراء هدية يحبها
بقي حسان نصف ساعة ينتقل في محل الألعاب من زاوية إلى أخرى
أخيرا قرر فاختار ما كان يتمنى الحصول عليه علبة كبيرة من المكعبات
والأشكال الهندسية يعمر بها بيوتا وعمارات على ذوقه.
قراءة نموذجية وفردية مخللة بالشرح والفهم
استخراج الجمل عن طريق أسئلة
حل العيد
اصطحبه الجد
إلى محل للألعاب
لشراء هدية يحبها .
س * هذه الكلمات هل هي من نوع واحد أم مختلفة؟
ج كلمات مختلفة.
س *ماهى أنواع هذه الكلمات؟
ج أجوبة مختلفة.
تعريف 1: الكلمة لفظ يدل على معنى مفرد وهى ثلاثة أقسام :
اسم, فعل,حرف.
س*مماذا تتكون إذن هذه الجمل؟
ج: تتكون هذه الجمل من أسماء وأفعال وحروف.
تعريف 2: الاسم كل لفظ يسمى به :إنسان أو حيوان أو نبات اوجماد.
نعمل جميعا على استخراج الأسماء الواردة في الجمل
تعريف 3 :الفعل كل لفظ يدل على حصول عمل في زمن خاص
أو بتعريف مبسط:الفعل كل لفظ نجد في معناه نوعا من الحركة
نعمل جميعا على استخراج مجموعة الأفعال
س *مانوع الكلمات الباقية؟
ج:بقيت مجموعة الحروف
تعريف 4:الحرف كل لفظ لا يظهر معناه كاملا إلا مع غيره.
لابد من الإشارةالى الحروف المتصلة بالأفعال
تطبيقات شفوية: استخراج أسماء وأفعال وحروف من النص السابق.
تطبيقات كتابية:عين مجموعة الأسماء والأفعال والحروف من الجمل الآتية:
عادل يركض في الملعب
غرد العصفور على الغصن التفاح فاكهة لذيذة
سيارة أبي كبيرة تمدد خليل على فراشه
أخيرا إخواني أخواتي أرجو من الله أن أوفق في نموذجي هذا كما أرجو منه أن يعيننا و يوفقنا جميعا لتأدية ما فيه الخير و الصلاح لفائدة ناشئتنا.
اذا كنت أخي وأختي تود الاستمرار في مجموعة دروس الدعم هذه إليك بعض العناوين الأخرى.
الجملة المفيدة.
-الجمة الفعلية و الاسمية.
-عناصر الجملة الفعلية و الاسمية.