سابعا : الشدة
قراءة كلمات تشتمل علىالشدة
الحرف المشدد في الكلمة إما أن يكون مشدد بالفتحة ( َّ ) أو مشدد بالضمة ( ُّ ) أو مشدد بالكسرة ( ِّ )
و الحرف الذي عليه شدة عبارة عن حرفين الأول دائما عليه سكون والثاني هي الحركة الموجودة على الشدة مثل غسَّل أصلها غَسْسَل نظِّف أصلها نظْظِف يدقُّ أصلها يدقْقُ
وعند قراءة كلمة أحد حروفها عليه شدة فإنه لا بد أن يقرأ مع ما قبله كمقطع صوتي واحد
مثل
- ( تَسَلَّقَ ) تتهجى ( تَـ سَلَّـ قَ ) ثم تقرأ كاملة ( تَسَلَّقَ )
_ ( سَلَّمَ ) تتهجى (سَلَّـ مَ ) ثم تقرأ كاملة ( سَلَّمَ )
- ( تُدَرِّسُ ) تتهجى (تُـ دَرِّ سُ ) ثم تقرأ كاملة (تُدَرِّسُ )
( تدريبات )
تدريبات منزلية( 1 )
إقرأ المقاطع الصوتية التالية كمقطع صوتي واحد
عَطَّ - عَطِّ - عَطُّ *************** كُلَّـ - كُلُّـ - كُلِّـ
سِدَّ - سِدُّ - سِدِّ ****************** مَشَّـ - مَشِّـ - مَشُّـ
تدريبات منزلية( 2 )
1) أحط بدائرة على الحرف المشدد والحرف الذي قبلها كما في المثال ثم اقرأ ذلك المقطع :
تَـبَسَّمَ -خَطَّـطَ -يُعَلِّـمُ -تُدَرِّسُ -تَهْـتَمُّ -عَمُّـنَا
تذكر :
عند قراءة كلمة تحتوي على حرف مشدد ننطق الحرف المشدد مع ما قبله كمقطع صوتي واحد
2 ) انطق الحرف المشدد مع الحرف الذي قبلها كمقطع صوتي واحد في الكلمات الآتية ثم اقرأ الكلمة كاملة :
مُـحَمَّد -سَلَّمَ -نَشَّفَ -رَبُّنِا -نَبِيُّنَا
مُتَعَلِّم -يُكَلِّمُ -يُسَلِّمُ -يَتَحَرَّكُ- فَرُّوْجُ
ملاحظة هامة :
طبعا يطبق الطالب في قراءته للكلمات المهارة الحالية التي يتعلمها اليوم مع تطبيق المهارات السابقة التي درسها ويدرب عليها وذلك بأن يقرأ الحرف المشدد أيضا مع ما قبله وحرف المد مع الحرف الممدود واللام القمرية والشمسية
3 ) اقرأ الكلمات الآتية :
نَجَّار -مَشَّطَت -رُمَّان- يَتَسَلَّقُ -الْمُكَرَّمَةُ
فَكِّرْ -جَدِّي -عَمِّي- مُدَرِّس -مُرَبِّـي
أُحِبُّ -يَدِلُّ -يَكُفُّ- أُمُّنَا -تَهْتَمُّ
4 ) حلل الكلمات الآتية حسب المقاطع الصوتية على مثال ماتراه :
الكلمة------------- تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
أُمُّنَا ------------أُمُّـ /نَا ـ ـ ـ -------أُمُّنَا
تُلَبِّسُ------------- تُـ /لَبِّـ/ سُ ـ ـ ------تُلَبِّسُ
مُـحَمَّد -------------مُـ /حَمَّـ/ دُ ـ ـ --------مُـحَمَّد
تُفَّاحُ --------------تُفَّا /حُ ـ ـ ـ --------تُفَّاحُ
عَمَّار
تَتَكَلَّمُ
تُسَرِّحُ
جَدُّنا
هذه التدريبات المنزلية مهمة جدا حتى يتقن الطالب المهارة ويستطيع قراءة كلمات تحتوي على الشدة بكل سهولة فأرجو الاهتمام بكل تدريب ورد و الإشراف والشرح للطالب وأن يحل بخط يده وباجتهاده هو
يتبع..........
__________________
قراءة عدة مقاطع صوتية متتالية
حيث أنها الطريقة الأفضل والأسرع لتهجي الكلمة
فذكرنا أن الحرف الساكن يقرأ مع ماقبله كمقطع صوتي واحد والمد مع الممدود وهمزة الوصل واللام القمرية بعدها
وهمزة الوصل والحرف المشدد بعد اللام الشمسية ، والتنوين يعتبر مقطع صوتي واحد
وقد يأتي مقطعان صوتيان متتاليان أو أكثر فعند ذلك تعتبر كلها مقطعا صوتيا واحدا وهو مانحن بصدده
وشرحه هنا وإن كنا قد اعتبرنا ذلك فيما سبق عند التدريب على التحليل فجاءت في بعض الكلمات مقاطع صوتية متتالية وقد تعرف عليها الطلاب وتدربوا عليها ولكن نسوقها هنا ونجعلها بشكل منفصل للتركيز على هذه المهارة وصقلها
( شرح مبسط )
الكلمة مثل ( الدِّينُ ) جاء هنا مقطعان صوتيان متتاليان المقطع (الدِّ ) ثم جاء بعده مد بالياء
فيقرأ المقطعين كمقطع صوتي واحد ( الدِّيـ / نُ )
وهكذا حتى لو كانت ثلاثة مثل كلمة ( التُّفَّاح )
وقد تكون الكلمة كلها مقطع صوتي واحد مثل ( جَدِّي )
تدريب منزلي
قم بتهجئة الكلمات التالية حسب المقاطع الصوتية ثم أذكر عدد المقاطع الصوتية المتتالية بها
الكلمة -------- عدد المقاطع ---------- الصوتية المتتالية بها
الرَّحْمَةُ
نَجَّارُ
التَّاجِرُ
الرَّسَّامُ
عَمِّي
حَدَّثْتُهُ
تدريب منزلي :
قم بتهجئة الكلمات التالية ثم ضع دائرة حول المقاطع الصوتية المتتالية ثم اقرأ تلك الكلمة :
الطَّـيَّا رَةَ - حَـدَّادٍ -التَّمْرُ -الـظُّـهْـرُِ - لِلـصَّــلاَةِ -
اللَّوْ نُ - الفُخَّارُ - الـشَّـارِِعُ - الْعَطَّارُ -قَرِّبْ .
تدريب منزلي :
حلل الكلمات التي في الجدول التالي حسب المقاطع الصوتية على مثال ماتراه :
الكلمة------ تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
النِّفْطُ------ النِّـفْـ /طُ ـ ـ -----النِّفْطُ
الدِّينُ------ الدِّيـ /نُ ـ ـــ -----الدِّينُ
الرَّحْمَة
نَجَّارُ
الطَّـيَّا رَةَ
التِّلْفَازُ
عَلَّمْتُهُ
الرُّمَّانُ
عَدَّتْ
بِالرِّبْـحِ
تدريب منزلي :
اقرأ الكلمات التالية :
الطُّلاَّبُ ---- الصَّافَّاتُ ---- السَّيِّدَةُ ---- الزَّهْرَاءُ ---- خَطَّاطٍ
شَجَّعْتُهُ ---- بِالرِّبْـحِ ---- السُّوقُ ---- بِالصِّدْقِ ---- نَقَّتْ
قراءة كلمات تشتمل علىالشدة
الحرف المشدد في الكلمة إما أن يكون مشدد بالفتحة ( َّ ) أو مشدد بالضمة ( ُّ ) أو مشدد بالكسرة ( ِّ )
و الحرف الذي عليه شدة عبارة عن حرفين الأول دائما عليه سكون والثاني هي الحركة الموجودة على الشدة مثل غسَّل أصلها غَسْسَل نظِّف أصلها نظْظِف يدقُّ أصلها يدقْقُ
وعند قراءة كلمة أحد حروفها عليه شدة فإنه لا بد أن يقرأ مع ما قبله كمقطع صوتي واحد
مثل
- ( تَسَلَّقَ ) تتهجى ( تَـ سَلَّـ قَ ) ثم تقرأ كاملة ( تَسَلَّقَ )
_ ( سَلَّمَ ) تتهجى (سَلَّـ مَ ) ثم تقرأ كاملة ( سَلَّمَ )
- ( تُدَرِّسُ ) تتهجى (تُـ دَرِّ سُ ) ثم تقرأ كاملة (تُدَرِّسُ )
( تدريبات )
تدريبات منزلية( 1 )
إقرأ المقاطع الصوتية التالية كمقطع صوتي واحد
عَطَّ - عَطِّ - عَطُّ *************** كُلَّـ - كُلُّـ - كُلِّـ
سِدَّ - سِدُّ - سِدِّ ****************** مَشَّـ - مَشِّـ - مَشُّـ
تدريبات منزلية( 2 )
1) أحط بدائرة على الحرف المشدد والحرف الذي قبلها كما في المثال ثم اقرأ ذلك المقطع :
تَـبَسَّمَ -خَطَّـطَ -يُعَلِّـمُ -تُدَرِّسُ -تَهْـتَمُّ -عَمُّـنَا
تذكر :
عند قراءة كلمة تحتوي على حرف مشدد ننطق الحرف المشدد مع ما قبله كمقطع صوتي واحد
2 ) انطق الحرف المشدد مع الحرف الذي قبلها كمقطع صوتي واحد في الكلمات الآتية ثم اقرأ الكلمة كاملة :
مُـحَمَّد -سَلَّمَ -نَشَّفَ -رَبُّنِا -نَبِيُّنَا
مُتَعَلِّم -يُكَلِّمُ -يُسَلِّمُ -يَتَحَرَّكُ- فَرُّوْجُ
ملاحظة هامة :
طبعا يطبق الطالب في قراءته للكلمات المهارة الحالية التي يتعلمها اليوم مع تطبيق المهارات السابقة التي درسها ويدرب عليها وذلك بأن يقرأ الحرف المشدد أيضا مع ما قبله وحرف المد مع الحرف الممدود واللام القمرية والشمسية
3 ) اقرأ الكلمات الآتية :
نَجَّار -مَشَّطَت -رُمَّان- يَتَسَلَّقُ -الْمُكَرَّمَةُ
فَكِّرْ -جَدِّي -عَمِّي- مُدَرِّس -مُرَبِّـي
أُحِبُّ -يَدِلُّ -يَكُفُّ- أُمُّنَا -تَهْتَمُّ
4 ) حلل الكلمات الآتية حسب المقاطع الصوتية على مثال ماتراه :
الكلمة------------- تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
أُمُّنَا ------------أُمُّـ /نَا ـ ـ ـ -------أُمُّنَا
تُلَبِّسُ------------- تُـ /لَبِّـ/ سُ ـ ـ ------تُلَبِّسُ
مُـحَمَّد -------------مُـ /حَمَّـ/ دُ ـ ـ --------مُـحَمَّد
تُفَّاحُ --------------تُفَّا /حُ ـ ـ ـ --------تُفَّاحُ
عَمَّار
تَتَكَلَّمُ
تُسَرِّحُ
جَدُّنا
هذه التدريبات المنزلية مهمة جدا حتى يتقن الطالب المهارة ويستطيع قراءة كلمات تحتوي على الشدة بكل سهولة فأرجو الاهتمام بكل تدريب ورد و الإشراف والشرح للطالب وأن يحل بخط يده وباجتهاده هو
يتبع..........
__________________
قراءة عدة مقاطع صوتية متتالية
حيث أنها الطريقة الأفضل والأسرع لتهجي الكلمة
فذكرنا أن الحرف الساكن يقرأ مع ماقبله كمقطع صوتي واحد والمد مع الممدود وهمزة الوصل واللام القمرية بعدها
وهمزة الوصل والحرف المشدد بعد اللام الشمسية ، والتنوين يعتبر مقطع صوتي واحد
وقد يأتي مقطعان صوتيان متتاليان أو أكثر فعند ذلك تعتبر كلها مقطعا صوتيا واحدا وهو مانحن بصدده
وشرحه هنا وإن كنا قد اعتبرنا ذلك فيما سبق عند التدريب على التحليل فجاءت في بعض الكلمات مقاطع صوتية متتالية وقد تعرف عليها الطلاب وتدربوا عليها ولكن نسوقها هنا ونجعلها بشكل منفصل للتركيز على هذه المهارة وصقلها
( شرح مبسط )
الكلمة مثل ( الدِّينُ ) جاء هنا مقطعان صوتيان متتاليان المقطع (الدِّ ) ثم جاء بعده مد بالياء
فيقرأ المقطعين كمقطع صوتي واحد ( الدِّيـ / نُ )
وهكذا حتى لو كانت ثلاثة مثل كلمة ( التُّفَّاح )
وقد تكون الكلمة كلها مقطع صوتي واحد مثل ( جَدِّي )
تدريب منزلي
قم بتهجئة الكلمات التالية حسب المقاطع الصوتية ثم أذكر عدد المقاطع الصوتية المتتالية بها
الكلمة -------- عدد المقاطع ---------- الصوتية المتتالية بها
الرَّحْمَةُ
نَجَّارُ
التَّاجِرُ
الرَّسَّامُ
عَمِّي
حَدَّثْتُهُ
تدريب منزلي :
قم بتهجئة الكلمات التالية ثم ضع دائرة حول المقاطع الصوتية المتتالية ثم اقرأ تلك الكلمة :
الطَّـيَّا رَةَ - حَـدَّادٍ -التَّمْرُ -الـظُّـهْـرُِ - لِلـصَّــلاَةِ -
اللَّوْ نُ - الفُخَّارُ - الـشَّـارِِعُ - الْعَطَّارُ -قَرِّبْ .
تدريب منزلي :
حلل الكلمات التي في الجدول التالي حسب المقاطع الصوتية على مثال ماتراه :
الكلمة------ تحليل الكلمة حسب المقاطع الصوتية قراءة الكلمة
النِّفْطُ------ النِّـفْـ /طُ ـ ـ -----النِّفْطُ
الدِّينُ------ الدِّيـ /نُ ـ ـــ -----الدِّينُ
الرَّحْمَة
نَجَّارُ
الطَّـيَّا رَةَ
التِّلْفَازُ
عَلَّمْتُهُ
الرُّمَّانُ
عَدَّتْ
بِالرِّبْـحِ
تدريب منزلي :
اقرأ الكلمات التالية :
الطُّلاَّبُ ---- الصَّافَّاتُ ---- السَّيِّدَةُ ---- الزَّهْرَاءُ ---- خَطَّاطٍ
شَجَّعْتُهُ ---- بِالرِّبْـحِ ---- السُّوقُ ---- بِالصِّدْقِ ---- نَقَّتْ